رداً على قرار المحكمة الأوربية

حماس: القضاء الدولي ساحة نضال لابد من خوض المعركة فيها

حماااس.jpg

غزة - الساعة الثامنة

أكدت حركة "حماس" أنها ستمضي قدماً في تحدي القرارات السياسية "الظالمة بحق شعبنا وبحق الحركة قانونياً"، معتبرةً أن القضاء الدولي ساحة من ساحات النضال التي لابد من خوض معركتها للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني "ضد الافتراءات الصهيونية ومن يدعمها".

وقالت الحركة في بيان لها وصل "الساعة الثامنة" نسخة عنه: "إنها تدرك جيداً حجم التأييد السياسي والإعلامي الذي يتمتع به الاحتلال الإسرائيلي في المؤسسات الغربية"، مضيفةً أنها "تدرك أيضاً حجم التأييد الشعبي المتنامي الذي تلقاه القضية الفلسطينية والذي يغيظ الاحتلال ومؤيديه"، وفق ما جاء في البيان.

جاء ذلك رداً على قرار محكمة العدل الأوربية بإعادة قضية رفع اسم "حماس" من لوائح الإرهاب الأوروبية، إلى المحكمة الابتدائية الأوروبية، التي كانت قد أصدرت قراراً في 17 ديسمبر/ كانون أول 2014م، يقضي ببطلان اسم الحركة على لوائح الإرهاب.

وقالت المحكمة إنها لا تريد إصدار حكم في القضية لأن المحكمة الابتدائية لم تقدم جواباً على الدفوع الثمانية التي تقدمت بها الحركة للمحكمة؛ وبالتالي ليس لدى المحكمة المعلومات الكافية التي تخولها إصدار حكم في القضية.

ويأتي هذا القرار بعد استئناف مجلس الاتحاد الأوروبي لقرار المحكمة الابتدائية وطلبه تثبيت اسم الحركة على لوائح الإرهاب الأوروبية، غير أن المحكمة رفضت وضع اسم الحركة على لوائح الإرهاب وأعادت القضية إلى المحكمة الابتدائية.

وأضافت الحركة في بيانها، "حاولت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تظهر بأن القرار جاء مؤيداً لوجهة نظرها، بإبقاء الحركة على لوائح الإرهاب، مستندةً إلى بيان صحفي صادر عن المحكمة يخالف نص القرار القانوني".

وأشارت إلى أن "المنطق القانوني كان يقضي، بأن تسير المحكمة على نفس الخط الذي سارت عليه المحكمة الابتدائية، وتقرير المحامي العام، بدل إضاعة الوقت والجهد وإصدار أحكام ترسمها التوازنات والحسابات السياسية".

واختتمت الحركة بيانها بأنها "ستبقى تحت كل الظروف، ومهما كانت الأحكام القانونية أو السياسية الصادرة بحقها، وفية لخطها السياسي المدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني دون التنازل عن أي ذرة من أرض فلسطين أو أي من الحقوق".

وشددت على التزامها بالأخلاق والقيم الإسلامية والإنسانية التي تأبى استهداف المدنيين أو نقل المعركة خارج فلسطين.

مواضيع ذات صلة