لماذا لا ينطلق العام الدراسي بداية السنة الميلادية؟

878478486.jpg

الساعة الثامنة - منوعات

يعود عدم توافق بداية العام الدراسي مع مطلع العام الميلادي في شهر يناير إلى الزراعة، حيث أن الأعمال الزراعية تبدأ بالعادة في فصل الربيع والصيف والخريف.

ولذلك كانت العائلات التي تقطن بالمناطق الريفية والقروية بحاجة لمساعدة الأطفال في هذه الفترة من السنة، فيما يتم إرسالهم إلى المدرسة للتعلم بالأشهر الباردة.

أما المدن، فكانت تخالف هذا التوقيت بالجدول التدريسي، حيث يذهب الأطفال إلى المدرسة طيلة العام تقريباً، مع أخذ إجازات قصيرة خلال السنة.

وفي عام 1852، عندما أصبح التعليم إلزامياً في ولاية ماساتشوستس الأميركية، ألزمت المناطق الريفية والحضرية على حدٍ سواء بتقديم التعليم المدرسي للأطفال، في الوقت الذي تم فيه فرض غرامة على الآباء الذين امتنعوا عن إرسال أطفالهم.

وتم التوصل بعد ذلك إلى حل توفيقي بين أنظمة المدارس الحضرية والريفية لتوحيد توقيت ذهاب الأطفال إلى المدارس، حيث اتفق على موعد ذهاب التلاميذ إلى المدرسة في بداية شهر سبتمبر، ليتسنى لهم المساعدة بالأعمال الزراعية خلال فصل الصيف بالإجازة السنوية.

واعتمد هذا النظام على سياق عالمي وانتهجت معظم دول العالم نفس الاسلوب في تقويم السنة الدراسية، حتى تلك التي لا تعتمد على الزراعة.

 

 

مواضيع ذات صلة