"هآرتس" لقاءات سرية مع "إسرائيل" لبلورة اتفاق هدنة جنوب سوريا

alalam_635617782818220747_25f_4x3.jpg

الساعة الثامنة - وكالات

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن "اسرائيل" والولايات المتحدة وروسيا عقدت لقاءات سرية مطلع يوليو الماضي في العاصمة الأردنية عمان وعاصمة أوروبية بشأن وقف إطلاق النار بجنوب سوريا.

وأوضحت الصحيفة، أن اللقاءات ناقشت إنشاء منطقة حدودية عازلة بين الأردن وإسرائيل وسوريا،، مبينة أن اللقاءات عقدت قبل أيام معدودة من إعلان واشنطن وموسكو عن اتفاق إطلاق نار وعرضت خلالها إسرائيل تحفظات كثيرة.

وأضافت أن "اسرائيل" قالت خلال اللقاءات إن واشنطن وموسكو "لا توليان أهمية كافية لإخراج القوات الإيرانية من سوريا"، مشيرة إلى أن الخلافات الجوهرية بين الإسرائيليين من جهة والأمريكان والروس من جهة أخرى هي حول الطريقة التي ينظر بها الطرفان إلى المشكلة في سوريا.

وأشارت إلى أن "واشنطن وموسكو تريان في الاتفاق وسيلة عملية وتكتيكية قصيرة المدى وحتى متوسطة لخلق وضع يمكنهما فيه التركيز للقضاء على تنظيم الدولة".

وكان زعيم حزب البيت اليهودي نافتالي بينيت، عبر عن مخاوف إسرائيل من اتفاق وقف إطلاق النار بجنوب سوريا لأنه سيسمح لإيران بمساحة من الراحة.

وأضاف بينيت، "وقف إطلاق النار في جنوب سوريا مقلق لأن إيران تركز جهودها بالجنوب بينما توجد قوات التحالف بقيادة أميركا في الشمال".

مواضيع ذات صلة