مصر تبدأ بالمرحلة الثالثة من المنطقة العازلة على حدود غزة

45418.jpg

الساعة الثامنة - وكالات

بدأت جمهورية مصر بتنفيذ المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، شمال شرقي البلاد، بحسب مسؤول مصري.

ونقلت مواقع مصرية بينها موقع جريدة "المصري اليوم"، الأربعاء (4-10)، تصريحات لمحافظ شمال سيناء عبد الفتاح حرحور قوله: إن المرحلة الثالثة من إقامة المنطقة العازلة على حدود قطاع غزة، بدأت بإخلاء وإزالة المباني والمنشآت الواقعة على بعد كيلو متر من الحدود ولمسافة 500 متر.

وأوضح حرحور أنه سبق تنفيذ الإزالة في المرحلتين الأولى والثانية لمسافة 500 متر لكل مرحلة منهما، دون تفاصيل عن عدد مراحل عملية تنفيذ المنطقة وعرضها الإجمالي وموعد الانتهاء منها.

وتعمل السلطات المصرية، منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2014 على إنشاء منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وتحديداً في مدينة رفح، من أجل "مكافحة الإرهاب"، وفق ما تقوله السلطات.

كما بدأ الجيش المصري، منتصف أيلول/ سبتمبر 2015، ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي مع غزة (يبلغ طوله إجمالا نحو 14 كلم) ، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله.

ومؤخرا، كثفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من نشاطها في تأمين الحدود مع مصر، وشرعت في إقامة منطقة عازلة بحدود 200 متر على حدود غزة ومصر، بالتزامن مع زيارات متتالية إلى القاهرة، وصفت من جانب قيادة الحركة بأنها "ناجحة"، وسط تشديد منها على أن "الأمن القومي المصري أولوية".

وتشن القوات المصرية، حملة عسكرية موسعة، بدأتها في أيلول/ سبتمبر 2013، لتعقب ما تصفها بـ"العناصر المسلحة والمتشددة" في عدد من المحافظات وعلي رأسها شمال سيناء.

وتتهم السلطات المصرية تلك العناصر بالوقوف وراء هجمات مسلحة استهدفت عناصر شرطية وعسكرية ومقار أمنية، تصاعدت عقب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

مواضيع ذات صلة