لهدمها منشآت في المناطق الفلسطينية

دول أوروبية تطالب إسرائيل بدفع تعويضات

thumb (1).jpg

الضفة الغربية - الساعة الثامنة

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الخميس (19-10)، إن 8 دول اوروبية أعدت رسالة احتجاج مشتركة، تطالب فيها اسرائيل، ولأول مرة، بدفع تعويض قيمتها حوالي 30 ألف يورو، عقب قيامها بمصادرة وهدم مباني ومنشآت تحتية اقامتها هذه الدول في البلدات الفلسطينية في المنطقة (ج) في الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي اوروبي رفيع المستوى قوله " انه سيتم تسليم الرسالة للمسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية في الأيام القريبة. مشير إلى ان بلجيكا تقود هذه الخطوة، بمشاركة كلا من: فرنسا، اسبانيا، السويد، لوكسمبورغ، ايطاليا، ايرلندا والدنمارك.

 وتشارك هذه الدول في عضوية "المجموعة الاوروبية للمساعدات الانسانية" وهو الإطار الذي تنسق فيه هذه الدول النشاطات الانسانية في المناطق (ج) في الضفة.

ونددت الدول على قيام سلطات الاحتلال بمصادرة الواح للطاقة الشمسية كانت قد تبرعت بها هذه الدول للقرى البدوية في المنطقة (ج)، وهدم الاحتلال بيوت متنقلة تم اقامتها بتمويل اوروبي في البلدات البدوية نفسها، لكي يتم استخدامها لتدريس الطلاب.

واكدت الدول في رسالتها انه إذا لم تقم اسرائيل بإعادة المعدات التي صادرتها من دون اية شروط، فإنها ستطالبها بدفع تعويض. وجاء في الرسالة ان "هدم ومصادرة المعدات الانسانية، بما في ذلك البنى التحتية للمدارس، واعاقة نقل المساعدات الانسانية، تتعارض مع التزامات اسرائيل ازاء القانون الدولي، وتسبب المعاناة للسكان الفلسطينيين".

مواضيع ذات صلة