زلزال بقوة 7.2 يضرب العراق ويهز الكويت والسعودية وإيران

zulzuli.jpg

الساعة الثامنة - وكالات

أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، مساء الأحد (12-11)، أن زلزالا بقوة 7.2 درجة ضرب جنوب شرقي مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، شمالي البلاد، فيما تأثر سكان المناطق الساحلة في أراضي 48 بهزة "ارتدادية" بلغت على مقياس رختر 4.5 درجة.

وقالت "سكاي نيوز" عربية إنه لم ترد مزيد من التفاصيل، إلا أن مغردين قالوا إن الزلزال، الذي ضرب شمال بغداد، "شعر به سكان الكويت وشمال السعودية".

بدورها، أكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة، شعر بها معظم سكان البلاد.

وفي لبنان، قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن السكان في مدن عدة "شعروا قبل قليل بهزة أرضية خفيفة"  ناتج عن "زلزال كبير بقوة 7.5 على الحدود العراقية- الايرانية".

يشار إلى أن المناطق التي شعرت بالزال هي العراق وتركيا و ايران ولبنان واراضي الـ48 وارمينيا وجورجيا والكويت وقطر والامارات والبحرين.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف إلى 207 قتلى في ايران، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها صباح اليوم الاثنين خلية الأزمة التي شكلتها السلطات الإيرانية.

ونقلا عن وكالة "فرانس برس"، قال نائب رئيس هذه الهيئة التي تشرف عليها وزارة الداخلية الإيرانية بهنام سعيدي "حوالى الساعة 09.30 بتوقيت البلاد و(06.00 بتوقيت غرينتش) للأسف هناك 207 قتلى ونحو 1700 جريح، والحصيلة يمكن أن ترتفع".

وكانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط 164 قتيلا في إيران.

مواضيع ذات صلة