قرّر نقل السفارة

رسميًا.. ترامب يعلن القدس عاصمة لـ"إسرائيل"

ترامب8.jpg

واشنطن - الساعة الثامنة

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مساء الأربعاء (6-12)، اعتراف الولايات المتحدة بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، وقرّر نقل سفارة بلاده إليها.

وقال ترامب في خطابٍ متلفز من البيت الأبيض في واشنطن :"الوقت قد حان للاعتراف رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل وهي خطوة تأخرت كثيرًا من أجل دفع عملية السلام إلى الأمام".

واعتبر ترامب أن هذا القرار يأتي لمصلحة الولايات المتحدة الأمريكية وتحقيق السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين.على حد زعمه.

وأضاف "إسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في أن تقرر المدينة التي تريد أن تكون عاصمتها ونحن نحترم ذلك".

وادعى ترمب أن "هذا القرار لا يهدف إلى أن يعكس تغيير التزامنا الكبير بتسهيل اتفاقية سلام دائمة ونحن نريد التوصل إلى صفقة سلام عظيمة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأكد أنه سيقوم بكل ما بوسعه للمساعدة في التوصل إلى اتفاق السلام مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين إذا ما اتفق عليه الطرفان وستواصل جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتابع،" إننا لا نتخذ بهذا أي خطوة لها علاقة بالوضع النهائي بما في ذلك حدود السيادة الإسرائيلية بالقدس أو مسألة الحدود المختلف عليها هذه الأمور تترك للأطراف المعنية".

ودعا ترمب إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في المواقع المقدسة في القدس بما في ذلك الحرم الشريف، وإلى الهدوء والاعتدال فيما يتعلق بالموقف من هذا الإعلان.

وكان الرئيس الأمريكي قد أبلغ  ملوك ورؤساء عرب وشرق أوسطيين، أمس، عزمه نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى القدس، وسط تحذيرات من أن ذلك قد ينهي عملية السلام.

مواضيع ذات صلة