عشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال في محافظات الوطن

Alhyat-31.jpg

غزة - الساعة الثامنة

شهدت معظم محافظات الوطن، الخميس (7-12)، تظاهرات وفعاليات احتجاجية رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اعترافه بمدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال، ونقل سفارة بلاده إليها.

وأصيب العشرات من المواطنين، برصاص قوات الاحتلال، بالإضافة لحالات الاختناق، في مواجهات متفرقة اندلعت في محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

من جهته أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 25 مواطناً بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط في مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة، في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال.

غزة

ففي قطاع غزة أصيب 4 مواطنين على الأقل برصاص قوات الاحتلال جراح أحدهم وصفت بالخطيرة، والعشرات بحالات اختناق في مواجهات اندلعت في منطقة الفراحين شرق مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية على الشريط الحدودي الرصاص الحي صوب عشرات الشبان، ما أدى لاندلاع مواجهات، كما شهدت نقاط التماس مع الاحتلال وتحديداً شرق مخيم البريج وسط القطاع وشرق مدينة غزة.

القدس

وفي مدينة القدس المحتلة اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نظام أبو رموز في منطقة باب العامود، و4 أطفال من بلدة العيسوية وسط القدس، عقب مواجهات شهدتها البلدة ضد الاحتلال.

وألقى الشبان زجاجات حارقة صوب بؤر استيطانية قرب البلدة المقدسية، وأخرى باتجاه قوات الاحتلال المتواجدة قرب مستشفى "هداسا" المقام على أراضي البلدة.

وأعادت قوات الاحتلال اغلاق منطقة باب العامود وحشدت قوات كبيرة مدججة بالسلاح، لفض حشود مقدسية تجمعت لتنظيم وقفة احتجاجية ضد القرار، وسط حالة من التوتر الشديد في المنطقة.

رام الله والبيرة

كما أصيب مواطن واحد على الأقل بعيار ناري وأربعة آخرون بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط خلال مواجهات عنيفة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

ونقلت طواقم الهلال الأحمر المصابين لمجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، فيما جرى إسعاف العشرات ممن أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز ميدانياً.

الخليل

واعتقلت قوات الاحتلال 4 أربعة شبان بعد مطاردتهم بالمركبات العسكرية قرب دوار المنارة بمدينة الخليل المحتلة، لفض الفعاليات الاحتجاجية.

كما نظم سائقو المركبات العمومي في بلدة يطا مسيرة بالمركبات، انطلقت من وسط البلدة حتى دوار زيف جنوب الخليل رفضاً للقرار الجائر.

بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة جماهيرية خرجت في بيت لحم تنديداً بالقرار الأمريكي، بدعوة من لجنة التنسيق الفصائلي.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة فور وصولها إلى المدخل الشمالي لبيت لحم بإطلاق قنابل الغاز والصوت، والمياه العادمة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

طولكرم

اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من مصانع "جيشوري" غرب مدينة طولكرم عقب مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من دوار جمال عبد الناصر جابت شوارع المدينة.

وأعلن الهلال الاحمر الفلسطيني، تمكن طواقمه الطبية من التعامل مع 11 مواطناً، 10 منهم أصيبوا بالغاز وإصابة واحدة بالمطاط.

مواضيع ذات صلة