كيف تفاعل فنانو فلسطين ضد قرار "ترامب"؟

9998821384.jpg

الساعة الثامنة - أسامة أبو محسن

أثار قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول اعترافه بمدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال، موجة غضب وردود فعل في الأوساط الدولية والعربية والمحلية إزاء هذا القرار.

وعبر الفنانون الفلسطينيون عن رفضهم لهذا القرار بطريقتهم الخاصة عبر صفحاتهم على منصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكتب الفنان محمد عساف (محبوب العرب) على صفحته قائلاً: "مهما حاولوا وعملوا وعبثوا لا يمكنهم تغيير التاريخ ولا طمس وجودنا وحضارتنا وعبق ذكرياتنا القديمة والحاضرة الموثقة والموروثة".

بينما تفاعل الفنان يعقوب شاهين بمقطع غنائي لمدينة القدس قائلاً: " تِبقي عالدايم مضوية مزروعة مجد وغار، عالبرج العالي وقفوا الخِيالي وسيوف تلالي وشمسِك ما تغيب، لا مالي ولا ولادي على حبّك ما في حبيب".

أما الفنان شادي البوريني، فقد عبر عن رفضه لقرار ترامب بطريقه الخاصة من خلال فيديو قام بنشره عبر صفحته على "فيس بوك".

وتحدي الفنان قاسم النجار في منشور له، أن تستطيع كل دول العالم إقناع أطفال فلسطين أن القدس ليست عربية قائلاً: "أتحدى العالم كلّه بشعوبه ورؤسائه بأن يتمكّنوا من إقناع طفل فلسطيني واحد بأن القدس ليست عربية وعاصمة لوطنه فلسطين، القدس كانت عربية قبل ترامب والولايات المتحدة وستبقى بعده وبعدها".

أما الفنانة سناء موسى فعبرت عن غضبها إزاء القرار قائلةً: "لم نتوهم للحظة أن أنيابكم التي كشرتم عنها، قد تكون تلمع ابتساما، فمن الطبيعي أن يتماهى المستعمر ومغتصب الأرض وقاتل سكانها الأصليين ومجرم يفرق بين الناس بناء على العرق ولون البشرة والدين مع من يشبهه".

بينما وجه الفنان أمير دندن رسالته إلى مدينة القدس: " يا قدس.. يا مدينتي، يا قدس.. يا حبيبتي غداً.. غداً.. سيزهر الليمون وتفرح السنابل الخضراء والغصون وتضحك العيون ويلتقي الآباء والبنون ويرجع الاطفال يلعبون يا بلد السلام والزيتون".

من جهتها، قالت الفنانة دلال أبو آمنه عبر مقطع فيديو بثته عبر صفحتها على "فيس بوك": " ويتبدل الحكام والغاصبين وتبقى القدس لأبنائها البارين".

مواضيع ذات صلة